الأربعاء، 10 مايو 2017

معالي الوزير هل ترانا نريد أن نعيد إختراع العجلة ؟


 عزيزي معالي وزيرالتعليم هل ترانا نريد أن نعيد إختراع العجلة ؟ أتحدث عن مشروع تطوير الدراسة في المرحلة الثانوية ،
قال هذاموجه اللغة الانجليزية بوزارة التربية والتعليم ،
احيط علم سيادتكم بأن هذا المشروع كان قد بدأ سنة 2008 في المرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول ووصل حتى الصف الخامس الابتدائي وكان يعتمد على منظومة التقويم التراكمي ولكنه فشل بسبب الخوف من استغلال المعلمين للطلبة حيث كانت الدرجة موزعة على ملف الانجاز وهو عبارة عن : أعمال تحريرية وأعمال شفوية وأنشطة مصاحبة والسلوك وهذا بنسبة 50 % من الدرجة وال 50% على اختبارات الفصل الدراسي الاول والثاني ،
ان المشروع فشل بسبب عدم وجود دولايب كافية لحفظ ملفات الانجاز و لعدم اقتناع المعلمين انفسهم بهذه المنظومة وأساءوا تطبيقها وكانت المكتبات تبيع اللوحات الجاهزة للتلاميذ المطلوب منهم اعداد خرائط ذهنية لأحد الدروس مثلاً ومن ثم تم التراجع عن هذه المنظومة واستبدالها بمنظومة أخرى لا معالم لها وهي المطبقة حالياً في المرحلة الابتدائية والاعدادية ،
ولذا اقترح أن يتم تعديل المنظومة بحيث تطبق منظومة التقويم التربوي الشامل بنسبة 20 % فقط من إجمالي الدرجة في كل مادة ، اما باقي الدرجات تصبح على الامتحانات العادية المألوفة وبطريقة محكمة تقدر بالحاسب الألي وبطريقة لا يمكن الغش فيها ، ويستطيع الطالب الحاصل على 60 في المائة أن يتقدم للكلية التي تروق له ، وكل كلية ستجري للمتقدمين لها اختبارً يقدر آلياً لضمان النزاهة ، بهذا سوف لا يكون هناك تكالب على المجاميع وستخف وطأة الدروس الخصوصية وأيضاً سنتهي دور مكتب التنسيق ، دعنا نفكر معاً ،




0 التعليقات:

إرسال تعليق