السبت، 18 مارس 2017

برنامج الخدمات الصحية للمدارس


برنامج الخدمات الصحية للمدارس


الصحة المدرسية :-
هي ذلك الجزء من برنامج الصحة العامة الذي يطبق داخل المدارس بهدف رفع المستوي الصحي للمجتمع المدرسي .
هى الأداة التي بها تتعاون المدرسة مع الأسرة لتربية الأفراد لأن الأسرة لا تستطيع أحيانا أن تقوم بعملية التربية إكساب السلوكيات المناسبة بمفردها .

أهداف الصحة المدرسية ( لماذا يجب ان تكون هناك صحة في المدارس )

تهدف الصحة المدرسية إلى المحافظة على صحة المجتمع المدرسي وذلك عن :
              تحديد أولويات المشاكل الصحية في المجتمع المدرسي وتعريفها للتربويين
                                                  تدريب العاملين التربويين على الاكتشاف المبكر للأمراض والمشكلات الصحية الأخرى
                                                  التثقيف الصحي وتعديل السلوك للطلاب والموظفين
                                                  التعاون بين التربويين والصحة المدرسية لتحسين البيئة المدرسية
                                                  تقديم الخدمات الصحية

البرامج والأنشطة المدرسية التي تقدمها الصحة المدرسية :-
1.التثقيف الصحي
2.الخدمات الصحية
3.البيئة الصحية المدرسية
4.التغذية السليمة وسلامة الغذاء
5.التربية البيئية وبرامج الترفيه
6.تعزيز صحة العاملين في المدرسية
7.إشراك المجتمع في البرامج الصحية

تقدم خدمات الصحة المدرسية من خلال ثلاث مستويات
المستوى الأول :
العمل على منع حدوث المشكلات الصحية قبل حدوثها .
المستوى الثاني :
ويشمل الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية واتخاذ الإجراءات المبكرة
الأمراض الجسمية (مشكلة العيون  مشكلة الأذنين – مشكلة الجلد وفروه الرأس – الفم والأنف والحنجرة (المشكلات النفسية والعاطفية
المستوى الثالث
        التعامل مع المشكلات الصحية المزمنة  لدى الطلاب المصابين بها
        الأمراض المزمنة الباطنية مثل الربو والصداع
        الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
        سوء التغذية ويشمل زيادة أو نقص الوزن
        المشكلات النفسية المزمنة

أهداف برنامج الخدمات الصحية للمدارس

1.التعرف على الحالة الصحية للتلاميذ داخل المدارس من الناحية العقلية و النفسية و البدنية
2.محاولة تحقيق النمو الطبيعي للطلاب
3.الكشف عن الأخطاء و العيوب الصحية و محاولة علاجها
4.رعاية التلاميذ المعاقين
5.الوقاية من الأمراض المعدية
6.نشر الثقافة و الوعي الصحي بين التلاميذ
7.توفير الخدمات العلاجية

مكونات برنامج الخدمات الصحية المدرسية
أولاً : رعاية صحة التلاميذ   
ثانياً : البيئة الصحية المدرسية  
ثالثاً : التربية الصحية المدرسية

أولاً : رعاية صحة التلاميذ
ـ الكشف الطبي الدوري               
الأشراف الصحي اليومي                
ـ الفحوص الجماعية 
ـ تقويم الحالة النفسية للتلاميذ   
ـ رعاية التلاميذ المعاقين
ـ الإسعاف الأولى               
ـ الوقاية من الأمراض المعدية

ثانياً :  البيئة الطبيعية 
ـ البيئة الاجتماعية      
ـ التغذية المدرسية  
ـ الوقاية من الحوادث       
ـ تنظيم اليوم المدرسي

التربية الصحية المدرسية ثالثاً :
ـ التربية الصحية لأولياء الأمور          
ـ التربية لهيئة المدرسة
ـ التربية الصحية للتلاميذ

رعاية صحة التلاميذ
الكشف الطبي الدوري
هو مداومة الذهاب إلى الطبيب على فترات زمنية منتظمة دون الشعور بأعراض مرضية وذلك للكشف المبكر عن الأمراض وخاصة الأمراض الخطيرة ويتم هذا الكشف
أ ـ في بداية كل عام مدرسي
ب ـ بداية كل مرحلة
ج ـ للفرق الرياضية المشتركة داخل المدرسة    
الإشراف الصحي اليومي
هي متابعة التلاميذ بصفة يومية داخل الفصول والطوابير للكشف عن أي أعراض مرضية ظاهرة مثل ( العيون ـ الجلد ـ الأنف ـ الأذن ـ الفم

الفحوص الجماعي
يتم إجراءها كل ثلاث شهور أو مرتين في العام وبصفة فجائية
أهم الأشياء التي يتم الفحوص الجماعية فيها
القوام          اختيارات السمع           النظر
تقويم الحالة النفسية للتلاميذ :
لا بد من متابعة الحالة النفسية للتلاميذ داخل المدرسة لأنها تعتبر عام أساسي في استيعاب الدراسة و لتحقيق الصحة النفسية يجب الاتى
أ ) أن تتلاءم رغبات وأهداف الفرد مع قدراته الذاتية
ب ) لا بد أن تكون للفرد وسيلة أما أن يتكيف مع الواقع أو أن يجد طريقة متلائمة لتعديل قدراته ليتلاءم مع الواقع
و  يتم تحقيق هذه الحقائق في المدرسة
أ ـ العلاقة ما بين التلاميذ والمدرسة         
ب ـ العلاقة ما بين التلاميذ وأنفسهم
ج ـ العلاقة ما بين أولياء الأمور والمدرسة
الوقاية من الأمراض المعدية
أ ) وضع لافتات الإرشادية داخل المدرسة للوقاية
ب ) عمل لكل طالب سجل صحي داخل المدرسة
ج ) الاهتمام باللقاحات والمصل للتلاميذ للوقاية من انتشار مرض ما 
ـ الإسعاف الأولى
أ ) هو تعلم وسائل بسيطة للإبقاء على الحياة منع تضاعف الإصابة تخفيف الألم.
لا بد من تخصيص حجرة للإسعاف الأولى وتجهيز هذه الحجرة وتدريب بعض التلاميذ في المدرسة على كيفية الإسعاف الأولى
                
رعاية التلاميذ المعاقين
التلميذ المعاق هو الذي لا يستطيع أن يقوم بالبرنامج المدرسي مثل باقي زملائه
أ ) أن يتعرف مدرس التربية الرياضية على حجم الإعاقة
ب ) إقناع التلاميذ بالتكيف مع الإعاقة
ج ) وضع برنامج يتلاءم مع نوع الإعاقة
ء ) عدم تكليف التلاميذ المعاقين بما لا يفوق حدود قدراته

ثالثاً : البيئة الصحية المدرسية
        البيئة الطبيعية
وهى بيئة المدرسة بطبيعتها شاملة  
تصميم المبنى المدرسي على شكل حرف  (L )
لا بد أن تكون قاعات الدرس جيدة الإضاءة والتهوية ومدرجة .
المرافق الصحية يجب أن تطلى بألوان فاتحة وتستخدم فيها المواد المطهرة باستمرار  .
الأفنية والملاعب ومراعاة عوامل الأمن فيها .
المقصف المدرسي والعاملين به لا بد أن يكونوا لديهم بطاقة صحية .
لا بد من العناية بالمسجد  داخل المدرسة

البيئة الاجتماعية .
مطالب المدرسة من التلميذ لحدوث التكيف الاجتماعي .
أ-التكيف الدراسي : حيث أن الطفل يتلقى المواد الدراسية والتفوق فيها .
ب- التكيف ا لخلقي  : لابد أن تنمى في الطفل بالمنزل وتستكمل المدرسة ذلك
ج- التكيف الاجتماعي : أن يكون قادرا على تقبل زملائه داخل المدرسة .
مطالب التلميذ من المدرسة :
        التعامل الحسن مع المدرسين
        الشعور بالذاتية والتفوق لنجاح
        أن يراعى المدرسين الفروق الفردية بين التلاميذ
التغذية المدرسية :ـ   
الغذاء يقسم تبعا لبناء خلايا الجسم إلى ثلاثة أنواع:
        أغذية بناء خلايا الجسم مثل المواد البروتينية
        مواد تمد الجسم بالطاقة
        أغذية تمد الجسم بالحيوية
المطلوب من المدرسة :ـ
تقديم مادة غذائية جامدة أو مطهيه
تقديم هدف السلوكي : تعلم التلميذ كيف يكون وجبته الغذائية
تقديم هدف تربوي : تعليمه قواعد النظافة المتعلقة بالتغذية




0 التعليقات:

إرسال تعليق